آخر الأخبار
... جاري التحميل
  • إنظم لصفحة الاستاذ عبر صفحتنا على الفيسبوك.

    تابع
  • إنظم إلينا عبر جوجل + حيث أكثر من 5 الاف يتابعنا.

    تابع
  • إنظم لأزيد من ألف متابع لنا عبر حسابنا الرسمي تويتر.

    تابع
  • تابعنا على يوتيوب حيث أكثر من 120 ألف متابع لفيدوهاتنا.

    تابع

في حكم أكل الضبع وهل الضبع سنة ذكر وسنة أنثى من اغرب الغرائب

0

حكم اكل لحم الضبع حلال

المصدر
الشيخ فركوس
الموقع 

العثيمين















الفوزان















الضبع سنة ذكر وسنة أنثى
سنة ذكر سنة انثى واسمه في اللغة العربية
هل صحيح ما دكره الشوكاني عن الضبع (شئ غريب)
دكر الشوكاني رحمه الله في نيل الأوطار من باب ما جاء في الضبع والأرنب
1- عن عبد الرحمن بن عبد اللّه بن أبي عمارة قال: (قلت لجابر الضبع أصيد هي قال نعم قلت آكلها قال نعم قلت آكلها قال نعم قلت أقاله رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم قال نعم). رواه الخمسة وصححه الترمذي.
قوله: (الضبع) هو الواحد الذكر والأنثى ضبعان ولا يقال ضبعة. ومن عجيب أمره أنه يكون سنة ذكرًا وسنة أنثى فيلقح في حال الذكورة ويلد في حال الأنوثة وهو مولع بنبش القبور لشهوته للحوم بني آدم........ .......
..
قال الشيخ الفوزان حفظه الله في كتاب ( الأطعمة) صـ 59-60 طبعة دار المعارف
من عجيب امرة إنة يتحول سنة ذكرا وسنة انثى وهذه قدرة الله سبحان وتعالى فيلقح في حال الذكوره ويلد في حال الأنوثه وهو مولع بنبش القبور لشهوته للحوم بني أدم
،،
والضبع بضم الباء وسكونها الذكر منه إسمة ضبعان (بالكسر) والأنثى ضبعانة وضبعة بالكسر إذا جرى كأنة أعرج وهو ليس بأعرج ولهذا تسمى عرجاء وهي تحيض كالأرنب ومن عجيب امرة أنها تكون سنة ذكر وسنة أنثى فتلقح في حال الذكورة وتلد في حال الأنوثة
،،
قال الجاحظ ونقله الزمخشري والقزويني وابن الصلاح كذا قال الدميري في كتابه الحيوان
وهو نوعان المخطط والمنقط
،،
وفرائسها هي : الثعالب والكلاب السائبة والقوارض والزواحف والسحالي ....الا انها تتغذي بالجيف ايضا وتلعب دورا هاما في تنظيف البيئة من الجثث المتعفنة فتساهم في منع تفشي الأمراض بين الحيوانات الأخرى التي تعايشها و ضحكة
الضبع من الاصوات المألوفة في البراري والفيافي وفكاها قويان تستطيع بواسطتهما تكسير العظام الغليظة وظهر الضبع أشد انحدارا الي الوراء وهي لا تحسن الركض مثل الكلاب رغم انها كالكلاب تطار فريستها تلد الأنتثى من 2 إلي 4 صغار بعد حمل 90 يوم
،،
قصة مُجير أم عامر :
روى البيهقي في آخر شعب الإيمان، عن أبي عبيدة أنه سأل يونس ابن حبيب عن المثل المشهور ( كمجير أم عامر )، وأم عامر
( هي الضبع ) فقال:
،،
كان من حديثه أن قوماً خَرَجُوا إلى الصيد في يوم حار فإنهم لكَذَلك إذ عَرَضَتْ لهم أُمَّ عامرٍ وهي الضبع فطَرَدُوها وأتبعهم حتى ألجؤها إلى خِباه أعرابي فاقتحمته فخرج إليهم الأعرابي وقَال : ما شأنكم ؟ قَالوا : صَيْدُنا وطَريدتنا فَقَال : كلا والذي نفسي بيده لا تصلون إليها ما ثَبَتَ قائمُ سيفي بيدي قَال : فرجَعُوا وتركوه وقام إلى لِقْحَةٍ فحلَبَهَا وماء فقرب منها فأقبلت تَلِغُ مرةً في هذا ومرة في هذا حتى عاشت واستراحت فبينا الأعرابي نائم في جَوْف بيته إذ وّثَبَتْ عليه فبَقَرَتْ بطنه وشربت دَمَه وتركته فجاء ابن عم له يطلبه فإذا هو بَقِيرٌ في بيته فالتفت إلى موضع الضبع فلم يرها فَقَال : صاحبتي والله فأخذ قوسه وكنانته واتبعها فلم يزل حتى أدركها فقتلها وأنشأ يقول :
______
وَمَنْ يَصْنَعِ المَعْرُوفَ معْ غَيرِ أَهْلِهِ ... يُلاَقَ الَّذي لاَقَى مُجِيرُ امِّ عَامِرِ
أدامَ لها حِينَ استَجَارَتْ بقُرْبِهِ ... لها محْضَ ألبَانِ اللقَاحِ الدَّرَائِرِ
وَأَسْمَنَهَا حَتَّى إذَا مَا تَكَامَلَتْ ... فَرَتْهُ بأنْيَابٍ لَهَا وَأظَافِرِ
فَقُلْ لِذِوِي المَعْرُوفِ هَذَا جَزَاءُ مَنْ ... بَدَا يَصْنَعُ المَعرُوفَ فِي غَيْرِ شَاكِر)
والضبع حلال أكله (( قاله كثير من أهل العلم ))
سبحان الله والله في خلقه شؤون
،،
لعل هذا الحديث يقطع احتمالات المانعين لأكل الضبع :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (الضبع صيد فكلها و فيها كبش مسن إذا أصابها المحرم ) .
صححه الإمام الألباني برقم : ( 3899 و 3900 ) في صحيح الجامع .
وصححه الشيخ أيضاً في الإرواء وقال [ 4/ 243 ] : ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الضبع صيد فإذا أصابه المحرم ففيه جزاء كبش مسن ويؤكل ) . أخرجه الطحاوي
،،
حكم أكل لحم الضبع للشيخ الألباني رحمه الله
،،
السائل : يقول بعض الناس إن الضبع ــ تسمع فيه ــ شقه الأيمن يؤكل ؟
قال الشيخ : يؤكل كله
السائل : الضبع ؟
الشيخ : الضبع .
السائل لو أنياب
الشيخ : مالو أنياب
السائل : سبحان الله
الشيخ : والحمد لله.
السائل : إذن يباح أكل الضبع
الشيخ : نعم.
السائل : شو الدليل على ذلك .
الشيخ : قوله عليه السلام (الضبع يؤكل)
السائل : هكذا ؟
الشيخ : هكذا .
المصدر : سلسلة الهدى والنور الشريط رقم 325 الدقيقة31:20
،،
قال ابن القيم رحمه الله :
... فحرَّم على الأمة أكلها - أي : السباع ذوات الأنياب - - ولم يحرم عليهم الضبع وإن كان ذا ناب ؛ فإنه ليس من السباع عند أحد من الأمم ، والتحريم إنما كان لما تضمن الوصفين : أن يكون ذا ناب ، وأن يكون من السباع .
" مفتاح دار السعادة " ( 1 / 235 ) .
،،
الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله
بعض الإخوة يحللون أكل الضبع، ويقولون: إن سماحتكم قد أجاز أكلها، فنرجو إفادتنا في ذلك، جزاكم الله خيراً.
الجواب :
النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إنها صيد)) فالضبع صيدٌ بنص الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم.
ولله فيها حكم، فالذين يعرفون لحمها وجربوه، يقولون فيه فوائد كثيرة لأمراض كثيرة، والمقصود أنها حِلّ، وإذا ذبحها ونظفها، وألقى ما في بطنها وطبخها، فإنها حل كسائر أنواع الصيد.
،،
العلامة الفوزان حفظه الله :
أحسن الله إليكم سماحة الوالد ، يقول السائل : ما هو القول الصحيح في أكل لحم الثعلب والضبعة ؟
أما الضبعة ففيها دليل على أنها حلال وأنها صيد، وأما الثعلب فمحل خلاف بين العلماء، محل خلاف بين العلماء، والأشبه والله أعلم أنه من الحرام . نعم .
***
العلامة الفوزان حفظه الله :
فضيلة الشيخ ، قرأت في بعض الكتب أن حيوان الضبع حلال الأكل ، فكيف يكون ذلك مع أن الضبع ذو ناب وقد نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن كل ذي ناب ؟
نعم نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن كل ذي ناب، ولكنه أباح الضبع ،فيكون هذا مخصصا، فيكون تحليل كل ذي ناب عام، وإباحة الضبع خاص ، والخاص مقدم على العام مستثنى ، نعم.
والله أعلم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © مدونة الاستاذ